عن المرصد

مرصد السلام والتنمية للإعلام وحرية الإنسان مؤسسة ليبية حقوقية ومقره مدينة مصراتة – ليبيا


1- يعمل المرصد في مجال حرية الإعلام بكافة وسائله والدفاع عن حرية الإنسان وضمان حقوقه الأساسية ويرصد واقع الحريّات في ليبيا وينشر دراسات عن وسائل الإعلام وأدائها ومدى مهنيتها والتزامها بالمعايير الدولية للإعلام.


2- يعتبر المرصد أن ترسيخ السلام والسلم الإجتماعي في ليبيا لا يتحقق إلا من خلال بناء دولة ديمقراطية يمارس فيها الفرد لقدراته في الزمان والمكان الذي يختاره بملء إرادته.


3- يساهم المرصد في تعزيز حرية التعبير عن الرأي ونشر المعلومات والإدلاء بالتّصريحات دون خوف من وجود سلطة حكومية أو دينية تكمّم الأفواه.


4- يعزز المرصد تنظيم الحياة الإجتماعيّة وإيجاد تجانس بين فئات المُجتمع في سبيل تحقيق السّعادة وإزالة الظّلم.


5- يؤمن المرصد أن بناء المجتمع الحر يُؤدّي إلى مُساهمة الشّعب في صناعة القوانين والتّشريعات وبالتّالي ضمان احترامهم لها وعدم اعتبارها مفروضة عليهم وتعزيز شعورهم بالإنتماء الوطني.


6- يجتهد المرصد في ضرورة توفير المناخ السياسي والإجتماعي السليم للمواطن الليبي والتحررّ من العوائق الإجتماعيّة والنفسيّة التي تُعيق الإنسان عن القيام بدوره الفعّال.


7- يوفر المرصد دورات تدريب وتأهيل الإعلاميين والصحفيين الليبيين وإعداد برامج وأنشطة خاصة نظرية وعملية للرفع من كفاءتهم وانتاجيتهم وتعليمهم على التقنيات الحديثة المستخدمة في وسائل الإعلام.


8- يرصد المرصد نشاط الإعلاميين ووسائل الإعلام وخطباء المنابر والمساجد ومقدمي البرامج الحوارية يوثق ويسجل أي تجاوز أو تحريض على العنف أو اصدار للفتاوى المتطرفة أو خطاب التمييز الطائفي أو الديني أوالعرقي وضد المرأة.


9- يقدم المرصد الإستشارات القانونية اللازمة والمساعدة الطارئة للإعلاميين والناشطين الذين قد يتعرضون للعنف أو الإعتداء بسبب نشاطهم ومهنتهم.


10- يشارك المرصد عبر إصدار بحوث ودراسات علمية حول مهنة الإعلام في ليبيا أو عبر مشاركته في ورش العمل والندوات التي ينظمها أو تُعقد في وعن ليبيا لوضع قوانين ومواثيق تنظم العلاقة بين المتلقي ووسائل الإعلام الحقوق والواجبات وضمان استقلاليته وحرية التعبير.


#مجلس_الإدارة.

تحت التأسيس