ليبيا واليوم العالمي لحرية الصحافة

0 640

 مرصد السلام والتنمية للإعلام وحرية الإنسان :

برغم كل الظروف التى تعيشها حرية الكلمة وما يعاني منه الصحفي الليبي يهنيء مرصد السلام والتنمية للإعلام وحرية الإنسان الصحفيين والإعلاميين الليبيين والعالم باليوم العالمى لحرية الصحافة.

 

 

وقد تابع المرصد ما آلت إليه حال الصحافة والصحافيين في ليبيا من ملاحقة وتضييق،وسوء إستعمال من بعض وسائل الإعلام وبالأخص القنوات الفضائية .

وبهذه المناسبة نطالب المجلس الرئاسي الليبي بالكشف عن ملابسات القبض علي الصحفي سليمان قشوط وزميله محمد اليعقوبي والعمل على حماية الصحفيين والإعلاميين في ليبيا وضمان سلامتهم .

 يُذكر بأن هناك الكثير من القنوات الإعلامية تبث من خارج ليبيا ويعتبر عدد كبير من الإعلاميين الليبيين مقيمين خارج ليبيا نتيجة التضييق والملاحقات الغير قانونية .

وقد تابع ووثق فريق الرصد والمتابعة في المرصد العديد من القنوات الإعلامية التي تبث خطاب الكراهية والعنف وتحرض  علي القتل وتنشر ثقافة الإنتقام وتساهم بشكل كبير في ضرب النسيج الإجتماعي الليبي منها علي سبيل المثال : قناة ليبيا الحدث، قناة التناصح، قناة النبأ .

هذا ويحتفل العالم في الثالث من مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة حيث يعتبر هذا اليوم كمناسبة للتعريف بانتهاكات حق الحرية في التعبير ،وكذلك كمناسبة لتذكيرهم بالعديد من الصحافيين الشجعان الذين أثروا الموت أو السجن في سبيل تزويدهم بالأخبار والمعلومة .

وتعتبتر منظمة مراسلون بلا حدود من المنظمات التى تُعد تقريراً سنوياً حول مؤشر حرية الصحافة، وتنشره بناء على تقييم المنظمة لسجل حرية الصحافة في كل دول العالم .

وقد أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود تقريرها لعام 2017، في 25 من أبريل 2018 وقد جاءت ليبيا بالمرتبة 167الأمر الذيوضعها ضمن القائمة السوداء.


#فريق الرصد والمتابعة

تعليقات
Loading...