إختطاف السلطة الرابعة

0 871

مرصد السلام والتنمية للإعلام وحرية الإنسان

أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش صباح اليوم الموافق 07/ 05 /2018  تقرير حول إختطاف الصحفي سليمان قشوط ورفيقه محمد اليعقوبي.

 

حيث ذكرت في تقريرها بأن مجموعة مسلحة مرتبطة بالحكومة الليبية المعترف بها دوليا (حكومة الوفاق الوطني) اعتقلت في 29/04/ 2018، اثنين من منظمي جائزة إعلامية تقام سنوياً في ليبيا[جائزة سبتيموس] وما زالت أسباب وظروف احتجازهما مجهولة .

وقد طالبت حنان صلاح الباحثة التابعة لمنظمة هيومن رايتس ووتش في دولة ليبيا من السلطات الليبية اطلاق سراج الصحفيين فوراً أو تقديم مستند قانوني لعملية توقيفهم .

وفي حالة عدم وجود دليل قانوني سيكون الأمر بمثابة إعتقال صحفيين وإعلاميين من قبل مجموعات مسلحة لمضايقتهم وتخويفهم وفق ما ذكرت الباحثة حنان صلاح .

وقد ذكر السيد صهيب خياط  لمرصد السلام والتنمية للإعلام وحرية الإنسان في الخامس والعشرين من أبريل الماضي،وهو مسؤول عن مكتب شمال أفريقيا لمنظمة مراسلون بلا حدود بأن الوضع الصحفي في ليبيا مقلق للغاية وعلي الجهات الرسمية تحمل مسؤوليتها وأخد الإجراءات اللازمة لحماية الصحافيين .

يُذكر بأن تقريراً للأمم المتحدة صدر في أبريل الماضي،يصف الإحتجازات في ليبيا والإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سجن معيتيقة الذي تسيطر عليه قوة الردع والجماعة السلفية المدخلية،مثل الإحتجاز التعسفي الطويل الأمد والاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي والتعذيب، والحبس الإنفرادي لفترات طويلة، وظروف الإحتجاز اللا إنسانية والوفاة رهن الإحتجاز،والإعدام دون محاكمة .

 


#رصد_ومتابعة

تعليقات
Loading...